طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد دون ألم

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة للتخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، فدعني أختصر عليك الأمر، لا توجد طريقة سحرية للقيام بذلك سوى بزيارة طبيب الأسنان. تسوس الأسنان هو مرض معدي يحتاج عدة سنوات ليتكون، ولا يمكن التخلص منه إلا بزيارة طبيب الأسنان ليقوم بإزالته باستخدام الأدوات المناسبة وتعويض السن بالحشوات.

قد تقرأ على الإنترنت ما هو غير ذلك، ونصيحتي لك كطبيب أسنان أن لا تنجر وراء هذه النصائح الفارغة والتي لا أساس علمي لها. ولأنني أهتم لأمرك، سأشاركك بعض النصائح التي من شأنها أن تمكنك من المحافظة على صحة فمك وأسنانك في وضع ممتاز.

قبل القيام بذلك، دعنا أولًا نتناول بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان

عوامل تعرضك لخطر الإصابة بتسوس الأسنان

١- تناول السكريات بشكل متكرر

يعد هذا العامل من أهم العوامل التي تساهم في تكون تسوس الأسنان. عند تناولك لطعام يحتوي على السكريات، فإنّ هذه السكريات تتكسر لتتغذى عليها البكتيريا، الأمر الذي يجعلها تنشط وتبدأ بإفراز أحماض تؤثر على تركيب السن.

ولكن دعنا نواجه الأمر، فجميعنا يحب السكريات، إذًا كيف نتناولها دون أن تؤثر على صحة فمنا وأسناننا؟

الإجابة تكمن في التحكم بعدد المرات. بدلًا من أن تتناول السكريات بشكل متكرر خلال اليوم، يمكنك تناولها بعد الوجبة الرئيسية مباشرة حتى لو كان ذلك بكميات كبيرة نسبيًا، ثم قم بتنظيف أسنانك بعدها. سيمكنك ذلك من الاستمتاع بهذه السكريات دون التأثير سلبًا على صحة فمك وأسنانك.

تذكر، عدد المرات يؤثر سلبًا أكثر من الكمية.

٢- جفاف الفم

جفاف الفم أحد عوامل الإصابة بتسوس الأسنان

جفاف الفم هو حالة تحدث عندما تعجز الغدد اللعابية عن إفراز كمية كافية من اللعاب. وعندما تعرف أن اللعاب يساهم في تنظيف الفم والأسنان (كأنه يقوم بغسلها)، يصبح سهلًا أن تتخيل حجم المشكلة التي تحدث عندما يقل إفرازه.

عند الحديث عن الأسباب، تبرز حالات مرضية مثل السكري وفقر الدم كأسباب لجفاف الفم، بالإضافة إلى تناول الأدوية الخاصة بتخفيف ضغط الدم.

إذا كنت تتناول هذه الأدوية وبدأت تشعر بجفاف في الفم، راجع طبيبك لمحاولة حل المشكلة.

٣- إهمال تنظيف الفم والأسنان

إن عدم اتباعك لروتين سليم لتنظيف الأسنان بشكل صحيح يؤدي إلى تراكم البكتيريا (البلاك) والجير على الأسنان، مما يزيد من عرضتك للإصابة بتسوس الأسنان. مرة أخرى، تسوس الأسنان يحتاج أشهر وسنوات ليتكون، لذلك عليك أن تتحمل مسؤولية منعه من خلال تفريش أسنانك مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان قبل النوم، ولا تبحث عن حلول سريعة للتخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد.

٤- قلة التعرض للفلورايد

على عكس الشائع، تعتبر مادة الفلورايد من أهم المواد التي تساعد في حماية الأسنان وتقويتها، وقلة التعرض للفلورايد من مصادره المختلفة (مثل مياه الشرب ومعجون الأسنان) قد يجعل أسنانك ضعيفة ومعرضة للتلف والتسوس.

تأكّد دائمًا من احتواء معجون أسنانك على الفلورايد حسب النسب التي ينصح بها.

خيارات علاجية للتخلص من تسوس الأسنان

اعتمادًا على حجم التسوس، تبرز العديد من الخيارات العلاجية للتخلص من تسوس الأسنان، أذكر منها:

١- الاكتفاء بتوجيهات العناية بالأسنان: قد يختار طبيب أسنانك عدم القيام بأي إجراءات علاجية والاكتفاء بتقديم نصائح لك للعناية بأسنانك في حال كان التسوس الموجود لديك سطحيًا وموجودًا فقط في طبقة المينا الخارجية.

٢- حشو الأسنان: في الحالات التي يكون فيها تسوس الأسنان مقدمًا داخل طبقة المينا، ليصل إلى بدايات طبقة العاج، سيقوم طبيب أسنانك بتخديرك موضعيًا، إزالة التسوس، ثم تعويض السن بحشوة تجميلية.

٣- علاج العصب: أما في الحالات التي يكون تسوس الأسنان متوغلًا بعمق داخل السن، ليقترب من عصب السن أو يصل إليه، سيقوم طبيب أسنانك بإجراء علاجي يسمى “سحب العصب” أو “علاج العصب”، ثم تعويض ما تم فقده من السن بحشوة تجميلية أو تلبيسة (تاج).

٤- خلع السن: في بعض الأحيان، يكون السن ضعيفًا بسبب التسوس إلى الحد الذي لا يمكن فيه إصلاحه بأي طريقة، في هذه الحالات، سيختار طبيب أسنانك أن يقوم بخلع (قلع) السن وتعويضه بشتى الطرق المتوفرة كزراعة الأسنان.

نصائح للتخلص من ألم الأسنان

إن شعورك بألم في أسنانك ينذر بوجود مشكلة، لذلك، النصيحة الأهم للتعامل مع هذه المشكلة هي بزيارة طبيب أسنانك. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك النصائح التالية على التخلص من ألم الأسنان بشكل مؤقت:

١- المضمضة بالماء والملح: تساعد المضمضة بالماء والملح على تعقيم الفم، وبالتالي إزالة بقايا الطعام والتي قد يسبب وجودها على الأسنان المتسوسة أصلًا شعورك بالألم.

٢- تناول المسكنات: تجدر الإشارة هنا إلى أن تناول المسكنات لن يحل المشكلة الموجودة لديك، هي فقط طريقة لتخفيف الألم إلى حين زيارة طبيب أسنانك. يمكنك البدء بالباراسيتامول (البانادول)، وإذا لم يساعدك ذلك ولم تكن تعاني من أمراض تمنع تناول البروفين، فهو يعد أكثر فعالية في حالات ألم الأسنان.

من الجدير بالذكر هنا أيضًا أن المضادات الحيوية لا تفيد في معظم حالات تسوس الأسنان، لذلك بتناولك لها أنت تخسر نقودك، وتعرض نفسك لخطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية التي تعد مشكلة عالمية.

٣- وضع القرنفل إلى جانب السن: يعد القيام بذلك من الطرق الفعالة للتخفيف من ألم الأسنان، فالقرنفل يحتوي على مواد مهدئة أثبت العلم فعاليتها في التخفيف من هذا الألم.

Scroll to Top